الموقف الرسمي
ديسمبر 23, 2019

إن الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والآه وبعد،

تعلن جماعة الإخوان المسلمين تضامنها الكامل مع مسلمي الإيجور بتركستان الشرقية ضد الظلم الواقع عليهم من السلطات الصينية على أساس الهوية.

وتؤكد جماعة الإخوان المسلمين أن ما تمارسه السلطات الصينية ضد مسلمي الإيجور ترقى إلى جرائم عنصرية جماعية بالمخالفة للقانون والمواثيق الدولية.

إن جماعة الإخوان المسلمين تتضامن مع كافة الدعوات التي انطلقت لمناصرة مسلمي الإيجور، وعلى الرغم من أن رفع الانتهاكات الواقعة على المسلمين هناك يتطلب تحرك دولي بشكل أساسي، إلا أننا نؤمن بأن إرادة الشعوب هي المحرك الأساسي للعالم، وأن الرهان الحقيقي دائمًا على الشعوب، لذا فإن جماعة الإخوان المسلمين توجه جميع أعضاءها وكل المتضامنين مع مسلمي الإيجور لبدء حملات شعبية موسعة للضغط على السلطات الصينية لوقف الانتهاكات، وذلك من خلال جملة من التحركات الشعبية وهي:

١- توجه الجماعة كافة أعضاءها والمؤمنين بحقوق مسلمي الإيجور من المستوردين بحث روابط التجار والغرف التجارية لاتخاذ مواقف جماعية بوقف استيراد المنتجات الصينية لفترات زمنية محددة يتم الاتفاق عليها.

٢- توجه الجماعة كافة أعضاءها والشعوب الإسلامية ببدء حملة لإرسال مليون رسالة إلى المفوضية العامة لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة باللغات العربية والإنجليزية والصينية للمطالبة بتدخل دولي لوقف معاناة مسلمي الإيجور، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الحملة عبر المنصات الرسمية للجماعة.

٣- تطالب الجماعة قادة الدول المشاركين في القمة الإسلامية بماليزيا بسرعه التحرك واتخاذ ما يلزم تجاه ما يحدث فهذا هو الدور الأصيل الذي تنتظره منهم الأمه في ربوع الأرض.

٤- توجه الجماعة كافة أعضاءها والشعوب الإسلامية للتفاعل مع الحملات الإلكترونية الداعمة لمسلمين الإيجور.

٥- تدعو الجماعة كافة البرلمانيين في مختلفة البلدان العربية والإسلامية المؤمنين بحقوق مسلمي الإيجور للتحرك على المستوى البرلماني والشبه رسمي وتوصيل نبض الشعوب العربية والمسلمة المتضامن مع مسلمين الإيجور لدى البرلمان الصيني.

إن الدفاع عن حقوق المسلمين حول العالم، والنضال بكافة الأدوات المتاحة والممكنة من أجل رفع الظلم عن المظلومين هو واجب شرعي على كل مسلم، وتعتبره جماعة الإخوان المسلمين هدف تأسيسي لها، وسنظل نعمل عليه بكل ما لدينا من إمكانيات متاحة، سائلين المولى أن يرفع الظلم عن أمة الإسلام وكافة المظلومين حول العالم.

المكتب العام لجماعة الإخوان المسلمين

القاهرة – التاريخ ٢٦ ربيع الآخر ١٤٤١ – ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩م